وكالة أوساط الإخبارية
FROM
AKANA
وزارة النفط: العراق متمسك بعضويته في أوبك ويدعو لإعادة تقييم السقوف الإنتاجية
اقتصاد

وزارة النفط: العراق متمسك بعضويته في أوبك ويدعو لإعادة تقييم السقوف الإنتاجية

ممريم علي
25 يونيو 2026
نفت وزارة النفط ما تم تداوله بشأن نية العراق إنهاء عضويته في منظمة أوبك، مؤكدة أن هذه التصريحات لا تمثل الموقف الرسمي للحكومة العراقية أو سياستها النفطية. وأوضحت الوزارة أن العراق يؤكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية للدول الأعضاء بما يتوافق مع طاقاتها الإنتاجية المستدامة، وبما يضمن تحقيق العدالة والتوازن بين أعضاء المنظمة. وأضافت أن دول أوبك والدول المتحالفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية لإعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق. وأشارت الوزارة إلى وجود تفهم كبير من قبل الدول الأعضاء لخصوصية الوضع العراقي والتحديات التي واجهها قطاع النفط على مدى عقود، نتيجة الحروب والحصار والأعمال الإرهابية التي استهدفت البنية التحتية النفطية، مؤكدة أن هذه المعطيات تؤخذ بنظر الاعتبار لضمان حصول العراق على مستوى إنتاج نفطي عادل يتناسب مع إمكاناته وقدراته الفعلية.

ما هو شعورك تجاه هذا الخبر؟